fbpx

أرادت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مؤسسة مرسال البدء في تنفيذ حملة لدعم العاملين في القطاع الطبي، ووصف المعاناة التي مروا بها خلال فترة كورونا وشكرهم على هذا المجهود. وهنا جاء دورنا للعمل على هذه الرغبة وتحويلها إلى حملة حازت إعجاب الجميع.

كالمعتاد، اجتمع فريق العمل للنقاش حول أهداف الحملة وكيفية تحقيق هذه الأهداف بمحتوى مناسب. في السطور التالية نستعرض معك المراحل التي مررنا بها للتحضير للحملة..

  • تحديد الرسالة والهدف من الحملة، والفهم العميق للجمهور المُستهدف من هذه الحملة، وتحديد المدة الزمنية المراد تنفيذ الحملة خلالها.
  • إجراء اجتماعات مع عاملين في القطاع الطبي لسماع قصصهم، وخاصة وقت ظهور فيروس كورونا.
  • بدء الفريق في البحث والتفكير، وبعد ذلك اجتمع الفريق لبحث ومناقشة ما توصل إليه كل فرد.
  • تبع ذلك مرحلة ترتيب الأفكار وصياغاتها.
  • انتهى ذلك بمرحلة التنفيذ.

تم الاتفاق على أن تحمل الحملة اسم #عام_أبيض ، وهو ما يتماشى مع إعلان عام 2021 عامًا لدعم الفرق الطبية خاصة بعد ما واجهوه مع ظهور وانتشار جاحة كورونا.

مرت الحملة بعدة مراحل، لكل مرحلة أهدافها ومحتواها..

قصة كمامة

كانت البداية في تنفيذ فيديو قصة كمامة ، أردنا في ذلك الفيديو توضيح معاناة العاملين بالقطاع الطبي بشكل غير مباشر فتم سرد القصة على ألسنة الكمامات التي شهدت تلك الأوقات الصعبة، من خلال حوار خيالي تمكنا من توضيح تلك الرسالة بنجاح.

أساطير عن العاملين في القطاع الطبي

تمثلت المرحلة الثانية #أساطير_بيضاء في تكذيب الشائعات الخاطئة التي يتم تداولها عن العاملين في القطاع الطبي، كارتفاع دخلهم، وقسوة مشاعرهم، وعدم تعاطفهم مع المرضى، وحصولهم على رعاية صحية أفضل من الآخرين.

في هذه المرحلة قمنا بإجراء مجموعة من الحوارات المصورة مع أطباء ومسعفين وممرضين يتحدثون عن تلك الأساطير ويأخذوننا في رحلة أعمق عن ظروفهم العملية.

حكايات إنسانية يقصها المرضى

المرحلة الثالثة #حكايتي دعونا فيها المتابعين لمشاركتنا قصص إنسانية إيجابية عن دعم تلقوه من قبل عاملين في القطاع الطبي لم يربطهم ببعض أي صلة، وكان التفاعل جيد للغاية.

صعوبات مش متشافة

المرحلة الرابعة #صعوبات_مش_متشافة ألقت الضوء على الصعوبات التي يتعرض لها العاملين في القطاع الطبي بدايةً من الدراسة، وانتهاءً بصعوبات العمل، وخاصة خلال مواجهة جائحة كورونا.

اعتمدنا في هذه المرحلة على اللقاءات المصورة مع بعض العاملين في القطاع الطبي يشاركونا في هذه اللقاءات قصص كفاحهم المُستمرة.

أبطال بالبالطو الأبيض

المرحلة الخامسة #أبطال_بالبالطو_الأبيض ركزت على الجانب الذي لا يُنسى في حياة العاملين في القطاع الطبي،وذلك عن طريق سلسلة لقاءات مُصورة مع بعض العاملين في القطاع الطبي يشاركونا قصصهم مع المرضى وما يترتب على ذلك من جهد بدني ونفسي وذكريات لا تُنسى.

كما ألقينا الضوء على د/ هبة خفاجي التي توفت وتركت خلفها مرضى وزملاء يذكرونها بسيرتها الطيبة ومساعدتها للجميع مهنيًا وإنسانيًا.

شهداء القطاع الطبي

اختتمنا الحملة بمرحلة #البطل_المجهول، والتي فيها قمنا بمشاركة بعض قصص الشهداء من العاملين في القطاع الطبي الذين كانت حياتهم ثمن قدموه لمواجهة جائحة كورونا..

أدوارنا في حملة عام أبيض

بعد التطرق للحملات وشرحها، وتناول مراحل العمل عليها سنتناول ما قام به فريقنا من مهام وما حققوه من نتائج:

  • قمنا بالعمل على الأفكار وصياغتها.
  • كتابة المحتوى للسوشيال ميديا وسكريبت للفيديو، ووضع أسئلة للعاملين في القطاع الطبي للإجابة عليها خلال تصوير الفيديوهات.
  • تصميم وتحريك فيديو قصة كمامة وتركيب الصوت والموسيقى.
  • إنشاء تصميمات السوشيال ميديا.
  • تصوير الفيديوهات مع العاملين في القطاع الطبي، وتحرير تلك الفيديوهات.
  • وضع خطة بإطار زمني للنشر، والنشر وفقًا لتلك الخطة.
  • إنشاء الحملات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي ساهمت في تحقيق نتائج مميزة، وكانت النتائج كالتالي:

شاهد المحتوى أكثر من  مليون شخص وكانت عدد مرات التفاعل على ذلك المحتوى حوالي 300,00، وشاهد فيديوهات الحملة حوالي نصف مليون شخص، وزادت هذه النتائج عن المتوقع.

لم تكُن الأرقام التي تم تحقيقها هي المعيار الوحيد لنجاح تلك الحملة، بل ما نتج عن الاختيار الجيد للحملة ومراحلها المختلفة من دعم المتابعين واستجابتهم لمشاركة قصصهم. لقد حاز المحتوى – سواء الفيديوهات أو بوستات السوشيال ميديا – على إعجاب متابعين مرسال، وجذب المزيد من المتابعين الذين حرضصوا على مشاركة قصصهم ودعم الحملة والمساهمة في نشرها.

كان العمل في تلك الحملة ممتعًا لكل أعضاء الفريق، وسعدنا بتحقيق تلك النتائج، لمعرفة المزيد عن ما نقدمه من خدمات تسويقية توصل معنا الآن