الآن سنناقش 6 من أكثر الفوائد الرائعة والمميزة للتسويق الإلكتروني أو الرقمي، كما سنناقش أهميته لنموالشركات والمشروعات والأعمال التجارية، استمر في قراءة المقال لمعرفة مدى أهمية التسويق الإلكتروني لمشروعك.

ما هو التسويق الإلكتروني أو الرقمي؟

قبل التطرق إلى أهمية التسويق الإلكتروني لمشروعك، لابد أولًا من توضيح معناه.
التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني هو الترويج للمنتج أو الخدمة من خلال قنوات إلكترونية مثل: محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإيميل، و تطبيقات الهاتف المحمول، و أي قناة رقمية، والموقع الإلكتروني الي يمكنك من التواصل مع عملائك الحاليين والمحتملين، ويظهر هذا الترويج من خلال الأجهزة الإلكترونية مثل: الأجهزة اللوحية أو التابلت وأجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية.

الفرق بين طرق التسويق التقليدية، والتسويق الإلكتروني

بعد التعرف على معنى التسويق الإلكتروني بشكل أولي، وللتعمق في فهمه بوضوح لابد من توضيح الفرق بينه وبين التسويق التقليدي، وذلك لأنه بمجرد معرفتك وفهمك للفرق والاختلاف بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني، والغرض الذي يخدمه كلًا منهما، ستكون قادرًا على استخدام كل وسيلة بما يساهم في تحقيق أهدافك، وسيساعد ذلك أيضًا في توضيح أهمية التسويق الإلكتروني لمشروعك.

1. القنوات

يتمثل الاختلاف الأساسي بين التسويق التقليدي والإلكتروني في القنوات التي تُستخدم في كل منهما، حيث تشمل قنوات التسويق التقليدي ما يلي:
الإعلانات الخارجية (اللوحات الإعلانية والملصقات)، البث (التلفزيون والراديو) ، المطبوعات (المجلات والصحف)، المناسبات (المعارض، ورعاية المناسبات)، التسويق عبر الهاتف (الهاتف، والرسائل النصية) ، ونافذات العرض واللافتات.
ولا تقتصر قنوات التسويق الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، بل تشمل:
التسويق بالمحتوى، والمحتوى الممول، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومقاطع الفيديو، والبودكاست، الدفع على كل نقرة، التسويق بالعمولة، الإعلانات المدمجة، وتطبيقات الهاتف المحمول، والعلاقات العامة عبر الإنترنت، التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق الداخلي وإدارة تكتيكات التسويق الإلكتروني مثل التسويق القائم على الحساب وإدارة علاقات العملاء.

2. التكلفة

طرق التسويق التقليدية أغلى بكثير من التسويق الإلكتروني، فلا توجد هناك فرصة للمشروعات الصغيرة للترويج لنفسها من خلال الاعلانات التليفزيونية، وذلك لأن الإعلانات التلفيزيونية مُحتكرة من قبل الشركات الكبيرة التي تستطيع تغطية تكلفتة هذه الإعلانات، أما باستخدام التسويق الإلكتروني فيمكنك الترويج لمشروعك وذلك بإستهداف فئة محددة من الناس من خلال الإعلانات المدفوعة.

3. التأثير

طرق التسويق التقليدية تدوم في الذاكرة أكثر من طرق التسويق الإلكتروني، وذلك لأن مشاهدة شيئًا ما في الحقيقة يترك أثرًأ، في حين أن التسويق الإلكتروني، كإعلانات جوجل واللافتات الرقمية، والإيميلات الترويجية، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي يكون تأثيرها قصير ولحظي وبسهولة يمكن تجاهلها.

4. قياس النتائج

نتائج التسويق الإلكتروني يمكن قياسها بسهولة، وذلك لأن إحصائيات كل منصة رقمية تتيح لك الإطلاع على النتائج والمعلومات بالوقت الفعلي، مما يسهل عليك إتخاذ قرارات مدروسة، أما نتائج طرق التسويق التقليدية فلا يمكن الإطلاع عليها وفهمها، وأيضًا لا يمكنك معرفة هل قمت بتحقيق أهدافك أم لا.

5. التفاعل

التسويق الرقمي أو الإلكتروني يتيح لك بسهولة مستوى عالي من التواصل والتفاعل مع عملائك، أما طرق التسويق التقليدية فلا تتيح لك التواصل بشكل مباشر مع عملائك، ولا يمكنك معرفة انطباعاتهم بسهولة.

6. التعديل والتحسين

الأخطاء في طرق التسويق التقليدية تكلفك الكثير، فعند طباعاتك لـ 100 لوحة إعلانية فلن تستطيع تعديلهم، أما في طرق التسويق الإلكتروني فبسهولة يمكنك تعديل النص والخطوط والصور بضغطة زر واحدة.

 7. الوصول

يمكنك الوصول إلى الوسائط الرقمية في أي مكان وفي أي وقت عبر أي جهاز إلكتروني مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية بينما التسويق التقليدي لا يتيح لك ذلك.

لماذا يعد التسويق الإلكتروني مهم لمشروعك؟

عندما نتحدث عن أهمية التسويق الإلكتروني لمشروعك فلا بد أن نذكر أننا نعيش الأن في عالم يعتمد بشكل كُلي على التكنولوجيا‘ فعلى سبيل المثال، نلجأ إلى الإنترنت لمعرفة إجابة أي سؤال نحتاج الإجابة عليه، أو للوصول إلى المعلومات التي نحتاج لمعرفتها.
هناك أعداد ضخمة من مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم يزيد عددهم عن 7.7 مليار شخص، لذلك سنقوم بعرض أهم 6 فوائد لاستخدام التسويق الإلكتروني لنمو مشروعك، استمر في القراءة لمعرفة مدى أهمية التسويق الإلكتروني لنجاحك:

1- تكمن أهمية التسويق الإلكتروني في قدرته على إتاحة وصولك لعدد كبير من العملاء في وقت واحد، كما يمكنك استخدام العديد من القنوات في حدود ميزانيتك، وإذا كانت ميزانيك بسيطة، فبإمكانك استهداف فئة محددة لتحقيق أهدافك بسهولة


2- يُعد التسويق الإلكتروني الأمل أمام المشروعات الصغيرة، حيث يتيح لهم التمسك بترتيبات عالية والمنافسة بميزانية تسويقية بسيطة، عندما تدير ميزانيتك بشكل فعال، فبإمكانك التركيز والتحكم في كيفية وأماكن إنفاقها بسهولة.

3- يُعد التسويق الإلكتروني وسيلة أكثر فاعلية من حيث التكلفة، فالتكلفة المستهلكة في التسويق الإلكتروني أقل بكثير من التسويق التقليدي، ويعني ذلك أن العائد على الاستثمار في التسويق الإلكتروني أعلى من الطرق التقليدية.
أجريت دراسة في إبسوس هونج كونج والتي نصت على أنه ” طبقًا لجوجل فالتسويق الإلكتروني يؤدي إلى أرباح أعلى بنسبة 2.8 أعلى من طرق التسويق التقليدية”.

4- في التسويق الإلكتروني كل خطوة من خطوات النجاح قابلة للقياس، وهذا يوضح مدى جدوى كل تكتيك أو قناة تسويقية تم التسويق من خلالها، كما يمكنك بسهولة إجراء تغييرات على كل حملة تسويقية لتحقيق نتائج أفضل.

5- من أهم مميزات التسويق الإلكتروني هو سهولة الوصول إلى جمهورك، وذلك لأنهم يقضون الكثير من الوقت في استخدام الانترنت، خاصة وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك، وتويتر وإنستجرام وسنابشات…إلخ، حيث يمكنك نشر محتوى إعلاني لزيادة التفاعل، والمبيعات، كما يمكنك الاستهداف بناءًا على السلوك الشرائي، ومستوى التعليم وما إلى ذلك.

6- بإمكان المؤسسات والشركات الإعلانية المتخصصة في التسويق الإلكتروني مساعدتك بأفكار تسويقية جديدة وإبداعية والتي بإمكانها تحقيق نتائج ومبيعات أعلى لمشروعك، كما ستحتاج هذه الشركات لأن السوق غير ثابت وكل شيء فيه يتغير بسرعة، ولا يوجد هناك مكسب لكل الأطراف عند اتباعك للتكتيكات المعتادة.
ستساعدك الشركات المتخصصة أيضًا بتقديم روئ وتقارير واضحة حول آداء الخطط والطرق المتبعة، كما سيقوموا بتوضيح كيفية تفاعل العملاء مع علامتك التجارية، وتأثير كل فكرة وتكتيك على مبيعاتك.


لمعرفة المزيد عن التسويق الإلكتروني ، وفوائده لشركتك ، تابعنا، وإذا كان لديك أية أسئلة للنهوض بمشروعك من خلال التسويق الإلكتروني فلا تتردد في السؤال

Leave a comment